Save علاج مرض الكوليسترول - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الدم / علاج مرض الكوليسترول

علاج مرض الكوليسترول

الكوليسترول هو الدهون الموجودة فى الدم ولكن زيادتها وتجمعها وكثرتها على سطح الشرايين ما يتسبب فى تكسر الشرايين وإعاقة سير حركة الدم وتدفقه التى تؤدى بدورها إلى جلطة فى القلب أو المخ او ذبحة صدرية ففى هذا الموضوع سنتطرق إلى طرق علاج مرض الكوليسترول.

مادة الكوليسترول مهمة جدا لجيم الانسان ويمكنه صناعتها بنفسه إن قام بتغذية نفسه بأطعمة لا تحتوى على الكثير من الكوليسترول, وجسم الإنسان الطبيعى يقوم بإفراز حوالى 1 جرام يوميا من الكوليسترول ليستطيع القيام بالأعمال اليومية فيعتبر الكوليسترول هو الوقود والطاقة اللازمة لجسم الانسان, لكن الخطر يكمن فى إرتفاع نسبة الكوليسترول عن المعدل الطبيعى واللازم للإنسان.

أنواع الكوليسترول:

1-كوليسترول الغذاء وهو المتوفر فى الأطعمة مثل الأطعمة الحيوانية, فالبيضة الواحدة تحتوى على ما يقارب ال 280 مل من الكوليسترول أما حبة التفاح فهى خالية من الكوليسترول تماما.

2- كوليسترول الدم هو الكوليسترول الموجود فى دم الإنسان.

3- كوليسترول البروتين الدهنى عالى الكثافة الموجود فى الدم ومن مهامه تطهير الشرايين ومن الأفضل ان تكون نسبته مرتفعة فى الدم.

4- كوليسترول البروتين الدهنى منخفض الكثافة الموجود فى الدم وكلما قل فى الجسم كان أفضل لأن هذا النوع ضار ويجب ان تنخفض مستوياته.

علاج مرض الكوليسترول

من السهل علاج مرض الكوليسترول وذلك عن طريق تغيير بعض عاداتك اليومية كالتوقف عن التدخين والتوقف عن شرب الكحوليات والقيام بالتمارين الرياضية وخسارة الوزن والتقليل من الوجبات التى تحتوى على الدهون وخصوصا الثقيلة.

علاج مرض الكوليسترول بالأدوية

من أفضل الأدوية وأكثرها شيوعا فى علاج مرض الكوليسترول هو الستاتين (statins) وعلى وجه الخصوص الأشخاص الذين لم يجدوا أى تحسن فى نسبة الكوليسترول حتى بعد إتباع الريجيم وممارسة الرياضة, ومن المعروف عن دواء الستاتين انه يخفض نسبة الكوليسترول إلى النصف وذلك يعتمد على الجرعة التى يتناولها المريض وكما يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب وخصوصا المرضى الذين لهم تاريخ مرضى فى امراض القلب.

نصائح لتخفيف نسبة الكوليسترول

  • عدم تناول اللحوم والدواجن بكثرة.
  • يفضل عدم تناول أكثر من 4 بيضات كل إسبوع.
  • ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار.
  • إضافة زيت الزيتون و زيت دوار الشمس الى الأكل .
  • الإكثار من الخضروات والفواكه والنشويات.
  • خسارة الوزن لأن الوزن الزائد له مخاطر كثيرة.
  • تناول التفاح بكثرة لإحتوائه على مادة البكتين التى لها القدرة على إزالة الكوليسترول.
  • تناول الثوم على الريق لما له من فوائد كثيرة فى علاج مرض الكوليسترول وغيره.
  • الجنسنج له فعاليه عالية فى إزالة الكوليسترول ايضا.
  • الخردل لما يحتوى عليه من مادة الماغنيسيوم.
  • خلاصة
  • يكمن الخطر فى الكوليسترول فى إرتفاع نسبته فى الدم فارتفاعه من احد الأسباب التى تتسبب بتصلب الشرايين, وذبحة فى الصدر جلطة فى المخ أو سكتة قلبية.
  • ولا يوجد أى دراسة تثبت ان إنخفاض نسبة الكوليسترول تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون أو السكتة الدماغية, ولكن من المفيد المحافظة على توازن نسبة الكوليسترول.
  • دمتم فى صحة وعافية.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 102667 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162