التخطي إلى المحتوى

طريقة استخدام عشبة الإسبغول هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي، حيث تعرف عشبة الإسبغول Ispaghula بعدة أسماء مثل لسان الحمل وبذور القاطونة، وتفيد الجسم في ضبط مستوي ضغط الدم، وتنظيم مستوي الكولسترول، وأيضا تنظيم مستوي السكر.

ويستخرج من قشور بذور عشبة الإسبغول الألياف، والتي تسمي باسم السيليوم Psyllium، وهي تفيد في علاج وتقليل آلام الإمساك، وتستخدم كمكمل غذائي، ويمكن إضافتها للمخبوزات، أو إلي حبوب الافطار.

طريقة استخدام عشبة الإسبغول:

ينصح بالحصول على عشبة الاسبغول من الصيدليات، وذلك حتي نضمن أن تكون من مصادر غير ملوثة، وتتوافر هذه العشبة في صورة حبيبات، أو كبسولات، أو شراب.

كما تنتشر في صورة ملينات في الأسواق بأسماء تجارية مختلفة، وتتميز بسرعة ذوبانها، ويجب عند تناولها شرب كمية كبيرة من الماء، حيث أنها تمتص الماء في الامعاء الدقيقة عند تناولها، ولا يسبب محتواها من الألياف أي انزعاج، إذ من السهل تحملها.

احتياطات قبل استخدام عشبة الإسبغول:

يجب على بعض الحالات عند تناولهم عشبة الإسبغول استشارة صيدلي أو طبيب مختص، وهي..

  • إذا كان الشخص يعاني من انسدادات في المعدة، أو التهاب في الزائدة الدودية، أو انسداد معوي.
  • إذا كان الشخص مصاب بمرض السكر، أو مرض بيلَةُ الفينيل كيتون، وهذا لأن بعض كبسولات المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة الإسبغول قد تحتوي علي سكر، أو بعض المحليات الأخرى مثل الأسبارتام.
  • في حالة الحساسية من بعض المكونات.
  • إذا كان الشخص سوف يقوم بإجراء عملية جراحية.
  • إذا كان الشخص قد عاني من قبل من حدوث نزيف من المستقيم، أو حدث له تغير مفاجئ في عادات الإخراج لمدة تزيد عن أسبوعين، أو تعرض إلي صعوبة في البلع.
  • قد تؤثر العشبة في امتصاص الجسم للأدوية، أو قد تزيد من الآثار الجانبية لها، لذا يفضل في حالة تناول الأدوية استشارة طبيب مختص أولا.
  • في حالة الرضاعة والحمل، حيث لم تتوافر دراسات عن انتقال مركبات عشبة الإسبغول الى حليب الام.

طريقة استخدام عشبة الإسبغول :

تفيد عشبة الإسبغول في علاج الإمساك من خلال عملها كملين، كما تساعد في علاج ارتفاع مستوي الكوليسترول بالدم عند اتباع نظام غذائي صحي، وفي بداية استخدامها ينصح بالبدء ب 5 جرامات بمقدار 3 مرات في اليوم، مع مراعاة شرب كوب من الماء عند تناولها.

واستخدمت عشبة الاسبغول في الدراسات التي أقيمت عليها بمقدار يتراوح بين 3-20 جراما، لذا يجب على من يستخدم هذه العشبة عدم تجاوز هذه النسبة، وذلك حتى نتجنب حدوث أي أعراض جانبية، مثل الشعور بالانزعاج عند منطقة البطن، وتكون الغازات.

عشبة الإسبغول تتوافر في عدة أشكال منها:

  • كبسولات عشبة الإسبغول، ويتم اخذها عن طرق الفم، ويجب عند تناول تلك الكبسولات شرب كوب كامل من الماء حوالي 240 مليلتر، أو شرب اي سائل آخر.
  • مسحوق عشبة الإسبغول، ويستخدم هذا المسحوق من خلال خلطه مع كوب ماء كامل، أو يمكن استعمال أي سائل آخر، ثم يقلب جيدا حتي تمام الذوبان، ثم يشرب، وإذا لوحظ كثافة قوام المشروب يتم إضافة المزيد من الماء، ويراعي عدم النفث في مسحوق عشبة الاسبغول حتى لا يتلوث ويسبب حساسية لبعض الأشخاص.
  • رقاقات عشبة الاسبغول، وهذه الرقاقات يجب أن تمضغ بشكل جيد قبل بلعها.

وجدير بالذكر أن جرعة عشبة الاسبغول تعتمد على حالة الشخص الصحية، واستجابته للعلاج، وعمره، وقد يصل الأمر الى 3 أيام حتى يبدأ مفعولها.

فوائد عشبة الإسبغول:

عشبة الإسبغول غنية جدا بالألياف، لذا تعود علي الجسم بفوائد صحية كثيرة، وهي…

فوائد عشبة الإسبغول لمرض السكر:

تعمل عشبة الاسبغول علي ضبط مستوي السكر بالدم، وذلك من خلال إبطاء عملية الهضم، مما يساعد في امتصاص السكر بصورة تدريجي.

وقد أوضحت دراسة أن تناول 10.2 جرامات من عشبة الاسبغول مع الوجبات ساعد بفعالية في ضبط مستويات السكر بالدم.

فوائد عشبة الإسبغول للقلب:

تحمي عشبة الاسبغول القلب من خلال مساعدتها على تخفيض ضغط الدم، وتخفيض مستوى الدهون الثلاثية، وهذا يساعد في تقليل التعرض للأمراض القلبية.

حيث أثبتت دراسة أن تناول 5 جرام من عشبة الاسبغول يوميا بمعدل 3 مرات لمدة شهر ونصف ساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم بنسبة 26%.

وأظهرت دراسة أخري أقيمت علي 40 شخص مصابين بالنوع الثاني من مرض السكر قاموا بتناول ألياف عشبة الاسبغول مما أدي إلي تخفيض ملحوظ في مستوى الدهون الثلاثية لدى هؤلاء الأشخاص.

وأثبتت دراسة أخرى أن إذا أضيف للغذاء اليومي مقدار 12 جرام من المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة الاسبغول، فإن ذلك من شأنه أن يساعد في تخفيض ضغط الدم الانقباضي عند 36 شخصا مصابين بارتفاع في مستوى ضغط الدم بنسبة 5.9 ملم زئبق.

وأوضحت دراسة حديثة  أجريت علي أشخاص مصابين بالسمنة المفرطة انخفاض ضغط الدم لديهم بنسبة 7% في الستة اسابيع الاولى من علاجهم بمقدار 7 جرامات يوميا من عشبة الاسبغول لمدة 12 أسبوع.

فوائد عشبة الإسبغول للتنحيف و تقليل الوزن:

تبطئ عشبة الإسبغول من عملية تفريغ المعدة، مما يعني تخفيض السعرات الحرارية التي يقوم الجسم باستهلاكها على مدار اليوم، وبالتالي تطول مدة الشعور بالشبع، مما يساعد في التخسيس وتقليل الوزن.

وأوضحت دراسة ان اضافة عشبة الاسبغول إلي نظام غذائي يحتوي علي مصادر غنية بالالياف يساعد بفعالية في تخفيف الوزن الزائد، وتخفيض نسبة الدهون، وتخفيض مؤشر كتلة الجسم.

فوائد عشبة الإسبغول لتقليل الكوليسترول:

تقلل عشبة الاسبغول من مستوي الكوليسترول الضار  LDL أو منخفض الكثافة، وتزيد من مستوي الكوليسترول الجيد HDL أو العالي الكثافة، وذلك عن طريق تحفيز الجسم لإزالة الأحماض الصفراوية، مما يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي في الجسم.

وقد أثبتت دراسة تم إجراؤها علي 125 شخص مصاب بمرض السكر، أن تناولهم لعشبة الاسبغول بمقدار 5 جرامات بمعدل 3 مرات في اليوم، أدي إلي رفع نسبة الكوليسترول الجيد بمعدل يزيد عن 45.75.

وأثبتت دراسة اخري اجريت علي 47 فرد من الأصحاء أن تناولهم 6 جرامات بشكل يومي من عشبة الاسبغول لمدة 6 أسابيع أدي إلي تخفيض نسبة الكوليسترول الضار لديهم بنسبة 6%.

فوائد عشبة الإسبغول لعلاج الإسهال:

تساعد عشبة الاسبغول في علاج الاسهال وتحسين اعراضه، حيث تزيد عشبة الاسبغول من حجم البراز، وتبطئ من مروره خلال القولون.

وقد أثبتت دراسة أجريت للتعرف علي تأثير العشبة علي مرضي السرطان الذين تم علاجهم بالعلاج الاشعاعي، فوجد حدوث انخفاض ملحوظ في مرات حدوث الاسهال لديهم.

كما أظهرت دراسة أخري طول المدة التي تستغرقها المعدة في طرد محتواها عند المصابين بالاسهال الناتج عن اللاكتولوز من 69 دقيقة إلي 87 دقيقة، وذلك عند تناولهم مقدار 3.5 ج من مسحوق الاسبغول بمعدل 3 مرات بشكل يومي، وبالتالي أدت العشبة الي إبطاء حركة الامعاء عند هؤلاء المصابين.