التخطي إلى المحتوى

 فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة‎‏

   التدخين :-

 التدخين هو احدى الممارسات المضرة بالصحة عن طريق استعمال المخدرات الي تستوجب استنشاقها من طرف المدخن, و يعد التبغ المادة الأساسية بالسجائر التي تعرف نسبة كبيرة من الادمان عليها بالعالم, و التي لا زالت تعرف ارتفاعا كبيرا خاصة بالدول النامية, و حسب أرقام منظمة الصحة العالمية لسنة 2012 فان نسبة المدخنين بالعالم ارتفعت الى % 17.5, و نسبة الرجال المدخنين ارتفعت الى ما يقدر ب % 31, أما نسبة المدخنين النساء بالعالم تقدر ب % 6 .

فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة‎‏

الاقلاع عن التدخين له فوائد عديدة و على الجسم بصفة عامة، لاكن سنتحدث عن فوائد الاقلاع عن التدخين على البشرة بشكل خاص:

ظهور علامات التقدم بالسن المبكر، مثل ظهور تجاعد أو انكماش الوجه، او التميز بلون الشفاه الازرق الداكن، فمن فوائدة الاقلاع عن التدخين الحفاظ على بشرة ناعمة و رطبة و حماية من تجاعيد الوجه ، كما تتجلى فوائد الاقلاع في الحفاظ على شفاه احمر،  و بما أن التدخين يمنع خلايا البشرة من تدفق الدم لها، فالاقلاع يؤدي للحصول على بشرة اكثر حيوية تدريجيا، و تجنب الاصابةبالسرطان و التهاب الجلد جعل البشرة نضرة وأكثر حيوية، فالتدخين يمنع تدفق الدم لخلايا البشرة.

   اسباب التدخين :

لا زالت ظاهرة التدخين بالعالم تتفاقم تفاقما كبيرا في مجتمعاتنا, حيث يعرف عدد المدخنين تزايدا بين مختلف الفئات خاصة الدكور, رغم المجهودات المبدولة من طرف حكومات و مؤسسات المجتمع المدني بدول العالم . مما يطرح عدة تساؤلات عن الأسباب.

كلنا نعلم أن بداية الادمان على التدخين غلبا ما تكون في مرحلة المراهقة أو الشباب من حياة الانسان, و تعد المراهقة هي أصعب مرحلة, اد يعتبر المراهق الأكثر عرضة للتدخين خاصة من آباؤهم مدخنين. حيث يرى الباحثين أن نسبة كبيرة من المدخنين يرجع اكتسابهم لهده العادة عن آبائهم او الاخوة الكبار.

بالاضافة الى هده الاسباب نجد أسبابا أخرى منها معاشرة رفاق السوء من خلال حصول المراهق على تشجيعات من طرف أصدقائه المدخنين, و أيضا أشياء أخرى تدفع بالشباب للتدخين كالضغوطات الحياتية و الاسرية, و يظن المراهق أنها وسيلة للارتياح او وسيلة لاثبات الدات و اكتمال للرجولة .

   اضرار التدخين :

من خلال نسبة الوفايات بسبب التدخين نستنتج مدى أضرار التدخين على جسم الانسان من تأثيرات و أمراض عديدة خطيرة يسببها هدا الاخير , ندكر منها :

  • الاصابة بمرض الأوعية الدموية المحيطية نتيجة اضطراب توزيع الدم الغني بالأكسجين الى خلايا الجسم .
  • نسبة كبيرة لحدوث الاجهاض بالنسبة للمرأة الحامل , بالاضافة لموت المولود أثناء الولادة , ناهيك عن التشوهات الخلقية التي قد يصاب بها , ايضا اصابة الرضيع بالسكري و ارتفاع ضغط الدم.
  • الاصابة بهشاشة العظام و النحافة, كما يتسبب في الانقطاع المبكر للدورة الشهرية لدى النساء.
  • تجعد الجلد, أمراض اللثة و اًفرار الاسنان, اضافة الى رائحة الفم الكريهة.
  • تغيرات جينية في أعضاء مختلفة في الجسم بحيث يؤدي التدخين لحدوث فطرات في خلايا الكبد, المثانة, البلعوم, الحنجرة, المرئ, الكلية , و الرئة مما قد يؤدي للاصابة بالسرطان, كسرطان الرئة وسرطان الحنجرة .

   كيفية الاقلاع عن التدخين :

صعوبة الاقلاع، تعتبر هاجسا بالنسبة للمدخن، لاكن الأمر يتطلب العزيمة القوية، حيث عليه اتخاد قرار صارم في هدا الامر مهما كانت الظروف، فاعادة المحاولة غالبا ماتأدي الى النجاح، و بعد أخد القرار ما يحتاج المدخن للاقلاع سوى اتباع خطوات بسيطة :

الابتعاد عن الاصدقاء المدخنين فترة المحاولة عن الاقلاع، و حتى الاماكن التي يتواجد به المدخنين كالمقاهي مثلا، مشاركة الحديث مع العائلة لاطول مدة ممكنة ،و تعتبر هده الطريقة فعالة في حالة كان المدخن لايدخن كثيرا او المدخنين حديثي الادمان .

و تعتبر مزاولة الرياضة من أحسن الحلول للاقلاع ، حيث قد تلهيك عن التفكير بالسجائر و نسيانه و تحسن مزاجك. و ستحتاج أيضا لملأ وقت فراغك بأنشطة متعددة حسب ما تحب…

معظم من نجحوا في الاقلاع قد اتبعوا هده الخطوات التي تعتبر طريقة النجاح و التغلب عن الادمان، و كل ما ستحتاجه للاقلاع هو الصبر و العزيمة، سواء كنت مدمنا لمدة طويلة او لمدة قصيرة.