Save كيف أخفض السكر بالأعشاب - قلمي
الرئيسية / تغذية / التداوي باﻷعشاب / كيف أخفض السكر بالأعشاب

كيف أخفض السكر بالأعشاب

كيف أخفض السكر بالأعشاب هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم التداوي بالأعشاب من موقع قلمي، فمرض السكر هو أحد أمراض العصر التي باتت منتشرة بنوعيه الأول والثاني، وفي الطبيعي يحدث في الجسم  ا في نسبة السكر نتيجة تناول الطعام، ولكن الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس يعمل إعادة مستوي السكر إلي المستوي الطبيعي.

وينتج مرض السكر من النوع الأول نتيجة عجز البنكرياس عن إفراز الأنسولين الطبيعي بالكلية بنسبة معينة، أما في مرض السكر من النوع الثاني فتقل فعالية الأنسولين المفرز في الجسم.

مرض السكر:

عند وجود مرض السكر يقوم المصاب  التحاليل اللازمة والفحوصات من خلال طبيب مختص، ويتبع المريض برنامج علاج مكون من حقن أو الأقراص التي تعمل علي زيادة فاعلية .

ولكن علي الرغم من ذلك يظل يشكو بعض من الجانبية لتلك الأدوية، وأحياناً أخرى يظل المريض يشكو من ارتفاع نسبة السكر.

وهنا تظهر أهمية اتباع نظام غذائي صحي خاص بمرضى السكر، مع  الأعشاب الآمنة التي تعمل علي تخفيض مستوي السكر.

كيف أخفض السكر بالأعشاب
كيف أخفض السكر بالأعشاب

كيف أخفض السكر بالأعشاب:

قد يتساءل مرضي السكر عن  كيفية تخفيض السكر بالأعشاب، لذا سوف نعرض لكم في السطور التالية بعض الأعشاب التي تساعد علي ضبط مستوي السكر بالدم وتخفيضه..

فوائد القرفة في علاج السكر:

للقرفة  قوي ومؤثر في زيادة لهرمون من الخلايا، وفي الوقت تعمل خفض ضغط الدم المرتفع.

والطريقة الصحيحة لاستعمال القرفة السكر هو شراب القرفة، ويتم تحضيره من خلال خلط كوب من الماء المغلي من مسحوق القرفة وتناوله.

ولكن يمنع استخدام القرفة للمصابين بأمراض تميع الدم.

الحلبة كمعزز :

الحلبة تعتبر الأفضل والأنسب لمرضى السكر، حيث أن ا الحلبة الألياف الغذائية ذات أهمية عالية في الحد من امتصاص السكر في الدم.

وأيضاً تبطئ من سرعة هضم الطعام، وتعمل على رفع كفاءة ، ومن جانب آخر الحلبة تعمل الحد من الضار في الدم.

ويتم استخدام الحلبة عن طريق مقدار ملعقة كبيرة من الحلبة كوب من الماء المغلي، ثم يتم  الكوب لبعض الوقت، وبعد ذلك يتم تناولها، وذلك بمعدل  يومياً.

فوائد بذور الكتان في علاج السكر:

بذور الكتان من البذور الطبيعية الصحية التي لها فاعلية كبيرة في تخفيض مستوي السكر في وجدير بالذكر بذور الكتان تحتوي  أحماض الاوميجا 3 وبعض الألياف الغذائية.

من فوائد بذور الكتان لمرضى السكر يتم  البذور إلي المخبوزات الخاصة بمرضي السكر، أو عن طريق  استخدامه كنوع من أنواع التوابل، وإضافته للأطعمة المختلفة.

نبتة الجعدة السكر:

توجد لدي العطارين نبتة وهي  تفيد في تقليل مستوي السكر، إلي تأثيرها الفعال في تقليل القئ والشعور بالغثيان.

وتستخدم هذه النبتة في علاج السكر من خلال  فروع الماء المغلي، ثم يُشرب الماء بعد أن يبرد، ويُفضل تناولها مثل الدواء دفعة واحدة، لما لها من طعم سيئ.

الكركم في تخفيض السكر:

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم في الحد من مقاومة الجسم وخلاياه للأنسولين المفرز من البنكرياس، مما يقلل من  السكر المرتفع.

ويُفيد تناول الكركم في التحكم في مستوي الجلوكوز وضبطه، ويمكن للذين لديهم تاريخ وراثي لمرض السكر ويخشون أنفسهم من بالسكر استعمال الكركم للوقاية من الإصابة بالمرض.

فوائد أوراق شجر الزيتون لمرضي السكر:

أوراق شجر الزيتون والزيتون نفسه عديدة ومتنوعة، ولكن هنا عن فوائدها في تخفيض السكر المرتفع.

ويتم ذلك عن طريق غلي أوراق الزيتون في ماء نظيف بعد غسلها  جيداً، ثم يتم تناول فنجان يومياً من الخليط، أو عند ارتفاع مستوي السكر بالدم.

الصمغ العربي لتخفيض مستوي السكر بالدم:

الصمغ العربي الذي انتشر استخدامه مؤخراً له فاعلية كبيرة في تخفيض مستوي السكر، ومن الممكن تناوله يومياً، ومراقبة وقياس السكر لملاحظة تأثيره في تقليل مستوي السكر.

ويتم استخدامه في ذلك من خلال إذابة مقدار ملعقة من الصمغ العربي المطحون في كوب ماء مغلي، ويترك قليلاً ثم يتم تناوله.

 يمكن نقع حبات الصمغ العربي مساءاً و الصباح، ويتم شُرب كوب يومياً من منقوع الصمغ العربي للاستفادة من فوائده في تخفيض السكر المرتفع.

أعشاب ومواد غذائية لتخفيض السكر بالدم:

  •  الذرة.. وتناولها يُفيد في خفض سكر الدم.
  • الليمون.. من خلال الأطعمة يساعد في تخفيض السكر بالدم.
  • زيت الزيتون.. يُفضل استبدال الزيوت الأخرى المستعملة في الطهي السكر بزيت الزيتون، حيث أنه ثبت علمياً مدي فاعليته في تقليل مستوي السكر.
  • التين الشوكي ويساعد تناوله في تعزيز استجابة الجسم .
  • الشوفان.. يمكن لمرضي السكر  بشكل يومي في نظامهم الغذائي، حيث يُفيد ذلك في تنظيم السكر في الجسم.
  • البطيخ من الفاكهة التي تعمل علي تنظيم مستوي السكر، لذا لا حرج مريض السكر من تناوله.

الأعشاب جيد اللجوء إليها للمساعدة علاج  الحد من أعراض الأمراض المزمنة، ولكن يجب استعمالها بحرص وعناية، مع عدم في تناولها، ويُفضل استعمالها بعد استشارة طبيب مختص، والتأكد من فاعليتها.

ويجب علي مريض السكر قبل استخدام الأعشاب التي تساعد علي تخفيض السكر المرتفع التأكد من أنها لا تسبب أي أعراض أخرى.

و كان مريض السكر مصاب بأمراض أخري يجب عليه التأكد من العشب المستخدم لتخفيض السكر لا يتعارض استخدامه مع المرض الآخر.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MS0lZDglYTMlZDglYWUlZDklODElZDglYjYtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWIzJWQ5JTgzJWQ4JWIxLSVkOCVhOCVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCVhMyVkOCViOSVkOCViNCVkOCVhNyVkOCVhOC8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162